الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة يوسف: آية 76] {فَبَدَأَ} الفاء استئنافية وبدأ ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة: {بِأَوْعِيَتِهِمْ} متعلقان ببدأ والهاء مضاف إليه: {قَبْلَ} ظرف زمان متعلق بمحذوف حال أو بالفعل قبله: {وِعاءِ} مضاف إليه: {أَخِيهِ} مضاف إليه مجرور بالياء لأنه من الأسماء الخمسة والهاء مضاف إليه: {ثُمَّ} عاطفة: {اسْتَخْرَجَها} ماض ومفعوله وفاعله مستتر والجملة معطوفة على ما سبق: {مِنْ وِعاءِ} متعلقان باستخرجها،: {أَخِيهِ} مضاف إليه مجرور بالباء لأنه من الأسماء الخمسة: {كَذلِكَ} الكاف للتشبيه والجر وذا اسم إشارة في محل جر بالكاف متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق: {كِدْنا} ماض تام وفاعله: {لِيُوسُفَ} اللام جارة ويوسف مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف متعلقان بكدنا: {ما} نافية: {كانَ} ماض ناقص اسمها محذوف تقديره هو: {لِيَأْخُذَ} اللام لام الجحود والمضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام الجحود وجوبا والفاعل مستتر والجملة في تأويل المصدر مع اللام متعلقان بمحذوف خبر كان: {أَخاهُ} مفعول به منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة والهاء مضاف إليه: {فِي دِينِ} متعلقان بيأخذ: {الْمَلِكِ} مضاف إليه: {إِلَّا} أداة حصر: {أَنْ} ناصبة: {يَشاءَ اللَّهُ} مضارع منصوب ولفظ الجلالة فاعل وأن ما بعدها في تأويل المصدر مجرورة بحرف جر محذوف وهما متعلقان بمحذوف حال: {نَرْفَعُ} مضارع مرفوع فاعله مستتر: {دَرَجاتٍ} ظرف منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم: {مِنْ} موصولية في محل نصب مفعول به والجملة مستأنفة: {نَشاءُ} مضارع مرفوع والفاعل مستتر والجملة صلة: {وَفَوْقَ} الواو عاطفة وفوق ظرف مكان متعلق بالخبر المقدم: {كُلِّ} مضاف إليه: {ذِي} مضاف إليه مجرور بالياء لأنه من الأسماء الخمسة: {عِلْمٍ} مضاف إليه: {عَلِيمٌ} مبتدأ مؤخر والجملة استئنافية لا محل لها. .[سورة يوسف: الآيات 77- 78] {قالُوا} الجملة مستأنفة: {إِنْ} حرف شرط جازم: {يَسْرِقْ} مضارع فاعله مستتر والجملة ابتدائية لا محل لها لأنها جملة شرط غير ظرفي: {فَقَدْ} الفاء رابطة للجواب وقد حرف تحقيق: {سَرَقَ أَخٌ} ماض وفاعله والجملة في محل جزم جواب الشرط: {لَهُ} متعلقان بمحذوف صفة لأخ: {مِنْ قَبْلُ} متعلقان بسرق: {فَأَسَرَّها} الفاء عاطفة وماض ومفعوله: {يُوسُفُ} فاعل مؤخر والجملة معطوفة: {وَلَمْ} الواو عاطفة ولم حرف جزم ونفي وقلب: {يُبْدِها} مضارع مجزوم بحذف حرف العلة والها مفعول به والفاعل محذوف: {لَهُمْ} متعلقان بيبدها والجملة معطوفة: {قالَ} الجملة مستأنفة: {أَنْتُمْ شَرٌّ} مبتدأ وخبر والجملة مقول القول: {مَكانًا} تمييز: {وَاللَّهُ أَعْلَمُ} الواو حالية ولفظ الجلالة مبتدأ وأعلم خبر والجملة في محل نصب على الحال: {بِما} ما موصولية متعلقان بأعلم: {تَصِفُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة لا محل لها من الإعراب: {قالُوا} ماض وفاعله والجملة مستأنفة: {يا} للنداء: {أَيُّهَا} منادى نكرة مقصودة مبني على الضم والجملة في محل نصب مفعول به لأدعو المقدرة والها للتنبيه: {الْعَزِيزُ} بدل أو عطف بيان والجملة مقول القول: {إِنَّ} حرف مشبه بالفعل: {لَهُ} متعلقان بالخبر: {أَبًا} اسم إن المنصوب بالفتحة الظاهرة: {شَيْخًا} صفة: {كَبِيرًا} صفة ثانية: {فَخُذْ} الفاء الفصيحة وفعل أمر وفاعل مستتر: {أَحَدَنا} مفعول به ونا مضاف إليه والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها: {مَكانَهُ} ظرف متعلق بخذ والهاء مضاف إليه: {إِنَّا} إن واسمها: {نَراكَ} مضارع مرفوع بالضمة المقدرة والفاعل مستتر والكاف مفعول به والجملة خبر إن: {مِنَ الْمُحْسِنِينَ} متعلقان بنراك. .[سورة يوسف: الآيات 79- 80] {قالَ} الجملة مستأنفة: {مَعاذَ} مفعول مطلق لفعل محذوف: {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة مقول القول: {أَنْ} ناصبة: {نَأْخُذَ} مضارع منصوب بأن وفاعله مستتر والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل نصب بنزع الخافض متعلقان بمعاذ: {إِلَّا} أداة حصر: {مَنْ} موصولية في محل نصب مفعول به: {وَجَدْنا} ماض وفاعله والجملة صلة: {مَتاعَنا} مفعول به ونا مضاف إليه: {عِنْدَهُ} ظرف مكان متعلق بوجدنا والهاء مضاف إليه: {إِنَّا} إن واسمها: {إِذًا} حرف جواب وجزاء: {لَظالِمُونَ} اللام المزحلقة وظالمون خبر والجملة مقول القول: {فَلَمَّا} الفاء استئنافية ولما الحينية: {اسْتَيْأَسُوا} ماض وفاعله والجملة مضاف إليه: {مِنْهُ} متعلقان بالفعل: {خَلَصُوا} ماض وفاعله والجملة جواب لما لا محل لها: {نَجِيًّا} حال من الواو من خلصوا: {قالَ كَبِيرُهُمْ} ماض وفاعله والهاء مضاف إليه: {أَلَمْ} الهمزة للاستفهام ولم جازمة: {تَعْلَمُوا} مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والجملة مقول القول: {أَنَّ أَباكُمْ} أن واسمها المنصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة والكاف مضاف إليه والمصدر المؤول سد مسد مفعولي تعلموا: {قَدْ} حرف تحقيق: {أَخَذَ} ماض: {عَلَيْكُمْ} متعلقان بأخذ: {مَوْثِقًا} مفعول به: {مِنَ اللَّهِ} لفظ الجلالة مجرور بمن متعلقان بموثقا: {وَمِنْ قَبْلُ} الواو حالية قبل ظرف زمان مبني على الضم لأنه مقطوع عن الإضافة لفظا لا معنى وهما متعلقان بفرطتم: {ما} زائدة: {فَرَّطْتُمْ} ماض وفاعله: {فِي يُوسُفَ} متعلقان بفرطتم والجملة حالية: {فَلَنْ} الفاء استئنافية لن: {أَبْرَحَ} المضارع منصوب بلن بالفتحة وفاعله مستتر: {الْأَرْضَ} مفعول به: {حَتَّى} حرف غاية وجر: {يَأْذَنَ} مضارع منصوب: {لِي} متعلقان بيأذن: {أَبِي} فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم والياء مضاف إليه: {أَوْ} حرف عطف: {يَحْكُمَ اللَّهُ} مضارع ولفظ الجلالة فاعله والجملة معطوفة على يأذن: {وَهُوَ} الواو حالية وهو مبتدأ: {خَيْرُ} خبر والجملة حالية: {الْحاكِمِينَ} مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم. .[سورة يوسف: الآيات 81- 82] {ارْجِعُوا} أمر وفاعله: {إِلى أَبِيكُمْ} متعلقان بارجعوا والجملة مستأنفة: {فَقُولُوا} الفاء عاطفة وقولوا أمر وفاعله والجملة معطوفة: {يا} نداء: {أَبانا} منادى منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة ونا مضاف إليه والجملة مقول القول: {إِنَّ ابْنَكَ} إن واسمها والكاف مضاف إليه: {سَرَقَ} ماض وفاعله مستتر والجملة خبر إن: {وَما} الواو عاطفة وما نافية: {شَهِدْنا} ماض وفاعله والجملة معطوفة: {إِلَّا} أداة حصر: {بِما} ما موصولية ومتعلقان بشهدنا: {عَلِمْنا} ماض وفاعله والجملة صلة: {وَما} الواو عاطفة وما نافية: {كُنَّا لِلْغَيْبِ حافِظِينَ} كان واسمها وخبرها المنصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم وللغيب متعلقان بالخبر والجملة معطوفة: {وَسْئَلِ الْقَرْيَةَ} الواو عاطفة وأمر فاعله مستتر والقرية مفعوله: {الَّتِي} اسم موصول صفة القرية والجملة معطوفة: {كُنَّا} كان واسمها: {فِيها} متعلقان بالخبر المحذوف والجملة صلة لا محل لها: {وَالْعِيرَ} عطف على القرية: {الَّتِي} اسم موصول صفة للعير: {أَقْبَلْنا} ماض وفاعله والجملة صلة لا محل لها: {فِيها} متعلقان بأقبلنا: {وَإِنَّا} الواو حالية وإن واسمها: {لَصادِقُونَ} اللام المزحلقة وخبر إن مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة حالية وسؤال القرية أي سكانها وسؤال العير الإبل أي رجال القافلة وفي الكلام مجاز مرسل. .[سورة يوسف: الآيات 83- 85] {قالَ} جملة مستأنفة: {بَلْ} حرف إضراب: {سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ} ماض وفاعله ولكم متعلقان بسولت والكاف مضاف إليه: {أَمْرًا} مفعول به والجملة مقول القول: {فَصَبْرٌ جَمِيلٌ} الفاء عاطفة وصبر خبر لمبتدأ محذوف تقديره صبري وجميل صفة لصبر والجملة معطوفة: {عَسَى} ماض ناقص من أفعال الرجاء: {اللَّهُ} لفظ الجلالة اسمها: {أَنْ} ناصبة: {يَأْتِيَنِي} مضارع منصوب والنون للوقاية والياء مفعول به: {بِهِمْ} متعلقان بيأتيني والجملة خبر عسى: {جَمِيعًا} حال منصوبة: {إِنَّهُ} إن واسمها: {هُوَ} ضمير الفصل: {الْعَلِيمُ} خبر إن: {الْحَكِيمُ} خبر ثان والجملة مستأنفة: {وَتَوَلَّى} الواو عاطفة وتولى مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر وفاعله مستتر: {عَنْهُمْ} متعلقان بتولي: {وَقالَ} الجملة مستأنفة: {يا} أداة نداء: {أَسَفى} منادى مضاف لياء المتكلم وقد قلبت ألفا وفتح ما قبلها والتقدير يا أسفي والجملة مقول القول: {عَلى يُوسُفَ} متعلقان بأسفا: {وَابْيَضَّتْ عَيْناهُ} ماض وفاعله المرفوع بالألف لأنه مثنى والهاء مضاف إليه: {مِنَ الْحُزْنِ} متعلقان بابيضت والجملة معطوفة بالواو: {فَهُوَ كَظِيمٌ} مبتدأ وخبر والجملة معطوفة بالفاء: {قالُوا} ماض وفاعله والجملة مستأنفة: {تَاللَّهِ} التاء للقسم والجر متعلقان بفعل أقسم والجملة مقول القول: {تَفْتَؤُا} مضارع ناقص واسمه محذوف تقديره أنت: {تَذْكُرُ} مضارع وفاعله مستتر والجملة خبر تفتأ: {يُوسُفَ} مفعول به: {حَتَّى} حرف غاية وجر: {تَكُونَ} مضارع ناقص منصوب بأن مضمرة بعد حتى واسمها محذوف تقديره أنت: {حَرَضًا} خبر تكون والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل جر بحتى ومتعلقان بالفعل قبلهما: {أَوْ} عاطفة: {تَكُونَ} مضارع ناقص واسمها مستتر: {مِنَ الْهالِكِينَ} متعلقان بالخبر والجملة معطوفة بأو. .[سورة يوسف: الآيات 86- 87] الَماض وفاعله مستتر والجملة مستأنفةِ. كافة ومكفوفةَ: {إنما أشْكُو} مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الواو للثقل والفاعل مستتر تقديره {إنما أشكو بثي} مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة والياء مضاف إليه والجملة في محل نصب مفعول به لقالَ {حُزْنِي} معطوف على {بثي} وإعرابه مثلهِ {إلَى اللَّهِ} لفظ الجلالة مجرور بإلى متعلقان بفعل أشكوَ أَعْلَمُ. مضارع مرفوع والجملة معطوفةِ: {منَ اللَّهِ} لفظ الجلالة مجرور بمن متعلقان بأعلم موصولية مفعول به: {تَعْلَمُونَ} لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة لا محل لها: {يا} أداة نداء: {بَنِيَّ} منادى مضاف منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم وحذفت النون للإضافة والجملة مقول القول: {اذْهَبُوا} أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والجملة مقول القول: {فَتَحَسَّسُوا} الفاء عاطفة وأمر مبني على حذف النون والواو فاعله والجملة معطوفة: {مِنْ يُوسُفَ} يوسف مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف متعلقان بتحسسوا: {وَأَخِيهِ} معطوفة على يوسف مجرور مثله وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة والهاء مضاف إليه: {وَلا} الواو عاطفة ولا ناهية: {تَيْأَسُوا} مضارع مجزوم بلا الناهية بحذف النون والواو فاعل والجملة معطوفة: {مِنْ رَوْحِ} متعلقان بتيأسوا والرّوح هو الفرج: {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه: {إِنَّهُ} إن واسمها: {لا يَيْأَسُ} لا نافية ومضارع مرفوع بالضمة الظاهرة: {مِنْ رَوْحِ} متعلقان بييئس: {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه: {إِلَّا} أداة حصر: {الْقَوْمُ} فاعل مؤخر: {الْكافِرُونَ} صفة القوم مرفوع مثلها بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة خبر إنه وجملة إن إلخ تعليلية لا محل لها من الإعراب.
|